Wednesday, April 16, 2014


  بالضبط أي كلمة

بحث متطور

 
الصفحة الرئيسية
عن الموقع
إنجازات النهضة
مسيرة الإعلام
الانشطة والانجازات
سياسة التـعـمـيـن
التاريخ
الجغرافيا
معلومات تهمك
خريطة الموقع
صور
النشيد الوطني
العلم العماني
مناقصات وزارة الاعلام
خدمة المراجعين
المصنفات الفنية
المطبوعات والنشر
لجنة المنشآت الخاصة
دائرة التدريب
مكتب تنسيق برامج التدريب الإعلامي

مقدمة
سياحة الطبيعة
السياحة التراثية
السياحة الحديثة
البيئة والحياة الفطرية
التأشيرات السياحية
خدمات سياحية
مشاريع سياحية




الحدائق العامة والمنتزهات:

أقسام فرعية-:- المتاحف | الحدائق والمنتزهات | المراكز التجارية والاسواق الشعبية |


إن الحدائق العامة والمنتزهات في السلطنة على اختلاف مساحاتها تشهد إقبالا جماهيريا كبيرا نظرا للاهتمام الذي تولية البلديات بالتشجير داخل الحدائق ونشر المسطحات الخضراء بما يدفع كثيرا من العائلات إلى قضاء الأجازات الرسمية فيها.

حديقة الصحوة:

تعتبر حديقة الصحوة من أرقى الحدائق في مدينة مسقط من حيث التصميم وتقع على مفترق الطرق عند برج الصحوة على مساحـة تبلغ (300 ألف متر مربع) وهي عبارة عن مجموعة من الحدائق تم تصميمهـا لإعطاء كل منها استقلاليـة من حيث الشكل الهندسي ونوعية النباتات المستخدمة في كل منها مع التركـيز على ربط هذه الحدائق في منظومة هندسية تستوحي شكلها من عناصر الهندسـة الإسلاميـة يحيط بها سور من السياج الأخضر لإبراز قيمتها الجمالية ومشاهدة محتوياتهـا من الطرق القريبـة منها ويوجد بوسط الحديقة فناء دائري أطلق عليه ميدان الصحوة أعد خصيصاً ليكون أهم نقاط الجذب في الحديقة إضافـة إلى أنهـا مزودة بجميع الخدمات الأساسيـة الضرورية للحديقة من ممرات واستراحات وعناصر جمالية مختلفة وألعاب متنوعة للكبار والصغار. وتعتبر حديقة الصحوة من المشاريع السياحية في منطقة مسقط فجمالية تصميمها واختلاف مكوناتهـا تجعلك تعيش لحظات ممتعة مع المناظر الخلابـة التي تسعد النفس لرؤيتهـا.

مكونات الحديقـة

ميدان الصحـوة.. هو عبارة عن ساحة عامة يتوسط الحديقة ويمتاز بجمالية عناصره وروعة تصميمه ودلالاته الوطنية البارزة من خلال صرح مركزي ويتألق بمجموعة من النوافير الجميلة والأرضيات المبلطة بالرخام والجرانيت ليشكلا معاً رونقاً وجمالاً لا يضاهى وليكون هذا الصرح من أهم نقاط الجذب في الحديقـة.

الحدائق الإسلامية.. الاسم مستوحى من الأشكال الهندسية التي تنتمي إلى عناصر العمارة الإسلامية ويبلغ عددهـا ( 6) حدائق أعطيت مسميات مختلفة وهي حديقة السيب. وحديقة بوشـر. وحديقة مطرح وحديقة العامرات. وحديقـة قريات. وحديقة أخرى وهي حدائق متباينـة في الأشكال والألوان ومتشابهـة في نمط الزراعة وهي فكرة منتجة تعطي مرتادي الحديقة الإحساس بالراحـة والـدعـة. وهي إضافة مهمة جداً لعناصر الجمال التي تزخـر بهـا حديقة الصحـوة.

ساحات النوافـير.. هي ساحات مبلطة تحتوي على (3) نوافـير وكل ساحـة تحتوي على نوافيـر ذات خاصيـة مختلفة وتعتمد على أسلوب البرمجـة الإلكترونيـة لتغيير أشكال وألوان اللوحات المائيـة وتعـتبر من العناصر المهمـة التي تسـاعد على إظهـار جمال الحديقـة وإبراز قيمتهـا الفـنيـة والإبداعيـة فحركة الماء. تشعـر الزائـر بالمتعـة والسعادة والحركـة المتجددة وتحـقـق التنوع في عناصر التصميم المختلفة إضافة إلى إيجاد عنصر التنافـر نظراً لجمود الأرض وحركـة المياه.

حديقة الورود.. تحتوي حديقة الورود على عدد من أنواع الورود وهي حديقـة جماليـة لما تحويـه من ورود مختلفة الأشكال والألوان. إن حديقة الورود توجد صورة فنية تعـتـبر نتاجاً لإبداع الخالق وتجسد منظراً طبيعياً يتوافق مع عناصر الحديقة الأخـرى فأشكال الورود المختلفة تجعلك تنتقـل ببصرك من شكل إلى آخـر وكأنك تشاهـد وحدة واحدة ذات قيمة جمالية نادرة الوجود ورائحتهـا الزكيـة تضفي الراحـة النفسية على مرتادي هذا الجزء من الحديقـة.

الاستراحات العائلية.. هي ساحات معشبـة ومجهزة تتميز بوجود أشجار كبيرة لخلق مساحات مظللة تعمل على توفـير مناخ طبيعي للالتقاء الأسـري والترابط الاجتماعي وتحتوي على خدمات مميزة للعائلة فوجود المظلات وأماكن الشوي وغيرهـا من الخدمات لتنعم العائلـة بمناخ أسـري يهـدف إلى إعطاء معـنى الخصوصية العائلـيـة. ألعاب الأطفال.. تعـتبر ألعاب الأطفال من المكونات الرئيسيـة لحديقة الصحوة فحاجـة الطفل إلى الحديقة لا تقل عن حاجة الكبار فالحديقة بالنسبة للطفل هي مكان للعب والحركة ومن هذا المنطلق فقد تم تخصيص مساحة من الحديقة وسيتم توفيرها وتركيبها خلال الفترة القليلة القادمة بمشيئة الله.
الخدمات العامـة..
 تحتوي الحديقة على مجموعة من الخدمات الأساسية لمرتادي الحديقة.كالمطاعم والمقاهي ودورات مياه للرجال والنساء ومقاعد وإنارة وإذاعـة داخلية وهواتف عموميـة ومكاتب إداريـة ليستمتع الزوار بزيارتهم المتنزه في جو من الاسترخاء والبهجة وتوفير الأمـن والراحـة لهم.

نباتات حديقة الصحـوة

النخيل : تحتوي الحديقة على أعداد كبيرة من النخيل وهي من أجمل المناظر التي يمكن أن يراهـا الإنسان ويستمتع بهـا الفنان .الأشجار : تمت زراعـة أنواع مختلفة من الأشجار تختلف في أشكالهـا وأحجامها وطبيعة نموهـا وقد روعي عند زراعتهـا أن تكون من الأنواع المعمرة التي لها المقدرة على تحمل الظروف البيئية المحلية وسريعـة النمو ومن أهم الأشجار المزروعـة شجرة الكـونوكاربس والبونسيانـا وفرشاة الزجاجـة والشريش وغيرها. وقد تمت زراعـة عـدد (4850) شجـرة بالحديقـة.
الشجيرات : تمت زراعـة عـدد (32560) شجـيرة مختلفة في صفاتهـا فبعضهـا مستديم الخضرة والبعض الآخر متساقط الأوراق وذات أزهـار مختلفة مما يعطي ناحية تنسيقية وجمالية مميزة.
الزهـور : على الرغم من وجود المساحات الخضراء والأشجار والنخيل بحديقة الصحوة إلا أن تعدد الألوان يعـد من العناصر التي لا يمكن إغفالها وتقدير قيمتهـا الكبرى في إضفاء الطابع الجمالي عليها وقد تمت زراعة أنواع من الزهـور المزروعـة بالحديقة وتـشـكـل هـذه الزهور مع اختلاف ألوانهـا لوحـة متكاملة من الإبداع اللوني المتمـيز والمـتـنـوع.

المسطحات الخضراء..

تعـتبر المسطحات الخضراء العنصر الرئيـسي في جمالية حديقة الصحوة لما لهـا من أهمية في إبراز المعالم الجمالية الأخرى وتشكل المسطحات الخضـراء في الحـديقة المختلفة لتحقق الترابط بينهـا. نظام الري في الحديقة.. تستخدم مياه الصرف الصحي ومياه الآبار الأرتوازيـة لتوفير احتياجات الحديقة من المياه الصالحة لسقي المزروعات وتعتمد على طريقة البرمجـة الأوتوماتيكية باستخدام نظام الحاسب الآلي وهي طريقة تمكـننـا من التعرف على كمية المياه المعطاة للمزروعات والتوقيت الزمني المحدد لكل نوع. إضافـة إلى تأمين وصول المياه إليها وضمان تشغيل كل الخطوط وسهولة الوصول إلى الأعطال في أنظمة الري المختلفة.

حديقة القرم الطبيعية:

تبلغ مساحة هذه الحديقة 1.715.449م2 وهي اكبر حديقة في مسقط وتقع في موقع متميز جداً بالطريق المؤدي إلى مرتفعات القرم وهي منطقة تتميز بالهضاب العالية ومنخفضاتها التي تتدنى إلى مستوى يرتفع قليلا عن مستوى البحر الممتد على طول المنطقة. وقد قامت الفكرة في تصميمها على أساس استغلال طبيعة الموقع والملامح الطبوغرافية لخلق مناظر ممتعة ومريحة للمتجول ونجحت هذه الحديقة في تحقيق معادلة الموقع المتميز والتصميم الجمالي والفني المناسبين.

 

 

حديقة ريام:

تتميز حديقة ريام بأنها تطل على البحر وصممت على عدة مستويات من الارتفاع وهذا يعطي جمالا وبعدا مميزا للحديقة التي تبلغ مساحتها 100.000 م2. وقد صممت الحديقة على أساس التصميم الحديث الذي يجمع بين التصميمين الهندسي والطبيعي وتكثر بها المسطحات الخضراء وأماكن الاستراحة وألعاب الأطفال. وتتوفر بالحديقة التي تطل على الطريق البحري بمطرح العديد من المرافق الخدمية للمتنزهين.

حديقة النسيم العامة:

هي باكورة حدائق السلطنة افتتحت عام 1985م بمناسبة العيد الوطني الخامس عشر المجيد وأستغرق إنشاؤها أحد عشر شهراً، تبلغ مساحتها الإجمالية 750.000م2 وتبعد عن مطار مسقط الدولي حوالي 30 كلم وتقع على الشارع العام المؤدي إلى منطقة الباطنة وقد روعي عند إنشائها التصميم الهندسي فالحديقة مزودة بكافة المرافق كالحديقة للأطفال متنوعة الألعاب أهمها قطار يجوب بالزوار بين أرجاء الحديقة وملاعب كرة القدم والطائرة والتنس ومكتبة لمحبي المطالعة والقراءة. وقد تم في عام 2000م افتتاح الحديقة اليابانية بمساحة 7.000م2 قامت ببنائها السفارة اليابانية بمسقط في إطار العلاقات العمانية اليابانية الوثيقة.

حديقة الوادي الكبير:

تتميز حديقة الوادي الكبير التي تقع على الشارع المؤدي إلى فندق قصر البستان بمسقط بتصميمها الهندسي المتناسق الذي يضم العديد من العناصر الجمالية على مساحة إجمالية تبلغ 40.000م2، وتحتوي الحديقة على العديد من المرافق المتنوعة والخدمات الضرورية للزائرين إضافة إلى قسم خاص بالألعاب الكهربائية التي تجتذب الأطفال والعائلات مما يجعلها مكانا ملائما للتنزه والاسترخاء. 

حديقة العامرات العامة:

تقع هذه الحديقة على الشارع العام المقابل لمحطة الأقمار الصناعية والمؤدي إلى مركز الولاية وتبلغ مساحتها 30.000متر مربع وتعتبر إضافة جمالية ومتنفسا لأهالي الولاية والمناطق المجاورة لها.

منتزه بحيرة قريات:

تم افتتاح هذا المنتزه في أوائل عام 2002م على الطريق المؤدي إلى سوق الولاية المركزي والطريق البحري وهو إضافة جميلة لولاية قريات السياحية التي تشتهر بالعديد من المواقع السياحية الطبيعية والتراثية. وقد زود المنتزه بالعديد من المرافق الخدمية والجمالية كالبحيرة الاصطناعية وأماكن الاستراحة والاستجمام مما يجعله فرصة للتنزه وقضاء الأوقات الجميلة خاصة في أيام العطل والأجازات.

منتزه شاطىء كلبوه:

وهو عبارة عن شريط ساحلي ممتد من الطريق البحري وحتى اطراف الجبل وهو موقع متميز في قلب مدينة مسقط وتبلغ مساحته 36.000م2. ويشكل المنتزه اضافة جديدة للمرافق الترفيهية والسياحية بالمنطقة التي تتميز بكثرة المعالم الأثرية والمناظر الخلابة الممتدة على طول الشارع البحري من أسواق وقلاع ومطاعم ومتاحف، وهو نقطة جذب لأولئك الذين يرغبون في ممارسة رياضة المشي وهواية صيد الأسماك.

منتزه شاطىء السيب:

يقع هذا المنتزه على الشواطىء الرملية الجميلة بولاية السيب حيث صفاء مياه البحر واتساع المنطقة نظرا لعدم وجود عناصر عمرانية أخرى مجاورة. ولذلك اتت فكرة المشروع بعد دراسة جوانب ومميزات الموقع التي تهدف بالدرجة الأولى لخدمة ساكني المناطق المحيطة بصفة خاصة والمحافظة بصفة عامة وتبلغ المساحة الإجمالية للمنتزه حوالي 300.000م2. ومن بين ما يحتويه المنتزه من العناصر والخدمات الترفيهية مدينة ألعاب مائية وبحيرة صناعية اضافة الى المسطحات الخضراء والأشجار الظليلة وملاعب الأطفال ومطاعم الوجبات السريعة.


سياحة الطبيعة:- المتاحف | الحدائق والمنتزهات | المراكز التجارية والاسواق الشعبية |

أقسام فرعية:- مقدمة | سياحة الطبيعة | السياحة التراثية | السياحة الحديثة | البيئة والحياة الفطرية | التأشيرات السياحية | خدمات سياحية | مشاريع سياحية |

حقوق الطبع © محفوظة لوزارة الاعلام 2002
شبكة عمان الإلكترونية
حقوق النشر للصور و النصوص وجميع الصيغ المنشورة في هذا الموقع تعود لوزارة الإعلام ويحظر استخدامها في مختلف السياقات
سواء كانت مطبوعات أو نظام إسترجاع أو أي شكل إلكتروني إلا بإذن مسبق منها