Thursday, April 17, 2014


  بالضبط أي كلمة

بحث متطور

 
الصفحة الرئيسية
عن الموقع
إنجازات النهضة
مسيرة الإعلام
الانشطة والانجازات
سياسة التـعـمـيـن
التاريخ
الجغرافيا
معلومات تهمك
خريطة الموقع
صور
النشيد الوطني
العلم العماني
مناقصات وزارة الاعلام
خدمة المراجعين
المصنفات الفنية
المطبوعات والنشر
لجنة المنشآت الخاصة
دائرة التدريب
مكتب تنسيق برامج التدريب الإعلامي

التعليم
الرعاية الاجتماعية
المرأة العمانية
الخدمات الصحية
أنشطة الشباب الرياضية والثقافية
البلديات
الإسكان
الكهرباء والمياه
الاتصالات والنقل




  الإسكـــــــــــان :


تشهد كل مناطق وولايات السلطنة حركة واسعة في مجال تشييد المساكن وتجديدها وهو ما يشكل جانباً من التطور الاقتصادي والاجتماعي الذي يحقق على امتداد السنوات الماضية والارتفاع الملموس في مستوى معيشة المواطن العماني. وبينما يعيش أكثر من 89% من الأسر العمانية في منازل تملكها فقد اتسع الامتداد العمراني في شكل ضواحي وتجمعات سكنية جيدة التخطيط والتشييد في العديد من المناطق والولايات والمدن والقرى العمانية وعلى نحو يحقق الاستقرار للمواطن العماني ويحد من الهجرة الداخلية نحو المدن الأكبر.


وبينما تسعى خطط التنمية العمرانية إلى تحقيق التوازن في التنمية بين مختلف محافظات ومناطق السلطنة وإتباع معايير ومواصفات تخطيطية موحدة مع الاستفادة من قاعدة البيانات الجغرافية لتحويل الرسومات المساحية إلى رسوم رقمية ، كما تم أيضا تخطيط مجموعة مخططات وجيوب تخطيطية وفرت من خلالها العديد من قطع الأراضي بمختلف الاستخدامات في مناطق ومحافظات السلطنة المختلفة.

وقد أسهم توفير هذا العدد الكبير من قطع الأراضي في إنهاء تكدس الطلبات وإنهاء فترات الانتظار حيث تم الانتهاء من جميع طلبات الأراضي المسجلة بمختلف الاستخدامات ، ومعروف انه يتم توزيع الأراضي بمختلف استخداماتها وفق ضوابط محددة تحددها القوانين والإجراءات الصادرة في هذا الشأن ، وقد اصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم-حفظه الله ورعاه- المرسوم السلطاني 68/2006بتعديل بعض أحكام نظام استخدام الأراضي الحكومية، وتسييراً على المواطنين وتوفيراً لجهدهم ووقتهم بدأت وزارة الإسكان والكهرباء والمياه اعتباراً من 10/6/2006 في استقبال طلبات المواطنين في الحصول على أراضي سكنية عن طريق مكاتب البريد في مختلف مناطق وولايات السلطنة وهو أسلوب فعال حيث يتسلم مكتب البريد الطلبات المكتملة ويتولى إرسالها إلى وزارة الإسكان ليتابعها المواطن بعد ذلك دون الحاجة إلى الحضور بنفسه إلى الوزارة في مسقط. وتعفى اسر الضمان الاجتماعي من رسوم تسجيل طلبات الأراضي بمكاتب البريد.

جدير بالذكر انه يتم الأخذ بنظام التسجيل العقاري وفق نظام التسجيل العيني للعقار لتسهيل تداول العقار وحفاظاً على الحقوق وتشجيعاً للاستثمار.في حين يستطيع أبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية امتلاك أراضي في السلطنة وفقاً للمرسوم السلطاني رقم 21/2004. كما تم السماح للأجانب بتملك العقارات في المجمعات السياحية المتكاملة وفقاً للمرسوم السلطاني رقم 12/2006 وذلك تشجيعاً للنشاط السياحي.

وإلى جانب التسهيلات العديدة التي توفرها حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم-حفظه الله ورعاه-في مجال تملك الأراضي والحصول على القروض من بنك الإسكان العماني ، فإنها تحرص على توفير المسكن الملائم لذوي الدخل المحدود واسر الضمان الاجتماعي لتحسين المستوي المعيشي لتلك الأسر وذلك من خلال عدة وسائل منها برامج المساكن الاجتماعية ، والمساعدات ، والقروض السكنية.

 


- برنامــج الإسكان الاجتماعي:

برنامج المساكن الاجتماعية هو أحد البرامج التي تنفذها الحكومة لتوفير المسكن الملائم لشريحة ذوي الدخل المحدود ، ويتم تصميم هذه المساكن لتتناسب مع احتياجات الأسرة العمانية في المناطق المختلفة. وتسهم الهيئة العمانية للأعمال الخيرية في تمويل بعض هذه المساكن والجزء الأكبر تموله الحكومة حيث يتم تمليك المساكن الاجتماعية بتسهيلات كبيرة.

- برنــامج المســاعدات السكنيــة :

يقدم برنامج المساعدات السكنية 10000 كهبة من الدولة لا ترد تستفيد منها الأسر التي لا يتجاوز دخلها 129 ريالاً عمانياً واسر الضمان الاجتماعي التي لا تنتفع بنظام المساكن الاجتماعية أو القروض. كما تصرف هذه المساعدة للمواطنين الذين تحتاج بيوتهم إلى ترميم أو إعادة بناء.

- برنــامج القــروض السكنيــة :

يستهدف برنامج القروض السكنية الفئة التي يتراوح دخلها الشهري بين 130 ريالاً و250 ريالاً عند تقديم الطلب . ويصل القرض إلى نحو 15 ألف ريال عماني ويستخدم لبناء أو استكمال مسكن أو لشراءه. كما يستفيد من هذا البرنامج  أصحاب الحرف وفق تقدير متوسط الدخل الشهري لهم إذا كان في الحدود المشار إليها للاستفادة من البرنامج.

 


التنمية الاجتماعية:- التعليم | الرعاية الاجتماعية | المرأة العمانية | الخدمات الصحية | أنشطة الشباب الرياضية والثقافية | البلديات | الإسكان | الكهرباء والمياه | الاتصالات والنقل |

حقوق الطبع © محفوظة لوزارة الاعلام 2002
شبكة عمان الإلكترونية
حقوق النشر للصور و النصوص وجميع الصيغ المنشورة في هذا الموقع تعود لوزارة الإعلام ويحظر استخدامها في مختلف السياقات
سواء كانت مطبوعات أو نظام إسترجاع أو أي شكل إلكتروني إلا بإذن مسبق منها