Wednesday, April 16, 2014


  بالضبط أي كلمة

بحث متطور

 
الصفحة الرئيسية
عن الموقع
إنجازات النهضة
مسيرة الإعلام
الانشطة والانجازات
سياسة التـعـمـيـن
التاريخ
الجغرافيا
معلومات تهمك
خريطة الموقع
صور
النشيد الوطني
العلم العماني
مناقصات وزارة الاعلام
خدمة المراجعين
المصنفات الفنية
المطبوعات والنشر
لجنة المنشآت الخاصة
دائرة التدريب
مكتب تنسيق برامج التدريب الإعلامي

التعليم
الرعاية الاجتماعية
المرأة العمانية
الخدمات الصحية
أنشطة الشباب الرياضية والثقافية
البلديات
الإسكان
الكهرباء والمياه
الاتصالات والنقل




الخدمات الصحيـــة :


شهد قطاع الصحة نقلة نوعية وكمية ضخمة بكل المعايير حيث استطاع توفير الخدمات والرعاية الصحية للمواطن العماني أينما كان على هذه الأرض الطيبة وعلى امتداد حياته أيضا وبمستوى كفاءة يضارع أفضل المستويات ويحظى بتقدير العديد من الهيئات الدولية المعنية بالصحة على المستوى الدولي . حيث يحقق النظام الصحي كفاءة الأداء وفاعلية التكاليف وعدالة التوزيع .
وتعتمد منظومة الرعاية الصحية للمواطن العماني على ثلاث مستويات متكاملة ، الرعاية الأولية الفعالة والجيدة المستوى، وهذه تقدمها المراكز والمجمعات الصحية ، ثم  الرعاية الصحية الثانوية وتقدمها المستشفيات المرجعية الموجودة في كل مناطق السلطنة ومستشفيات الولايات التي تقدم الحلول للمشاكل الأكثر تعقيداً ، وأخيراً المستوى الثالث وهو الرعاية الصحية التخصصية عالية التقنية والتي توفرها مستشفيات كبيرة في محافظة مسقط (المستشفي السلطاني ومستشفى خولة ومستشفى النهضة) كما يعتبر مستشفى  ابن سينا مستشفى تخصصيا للأمراض النفسية والعصبية.
ويرتكز الاهتمام بالمستويين الثاني والثالث على إدراك التغير الذي يصاحب التقدم الصحي للمجتمع وتغير نوعية الأمراض المصاحبة للتقدم الاقتصادي والاجتماعي حيث تزداد الحاجة لمكافحة الأمراض غير المعدية التي تتطلب رعاية مستمرة ومتقدمة. ويقوم القطاع الخاص بتقديم خدمات صحية متزايدة ومتطورة بإشراف من وزارة الصحة. ومن ابرز المستشفيات في المناطق المختلفة ما يلي:

محافظــة مســقط :

يوجد بمحافظة مسقط ستة مستشفيات ، أربع منها مستشفيات تخصصية مرجعية مزودة بتجهيزات وتقنيات عالية وتعمل كمستشفيات مرجعية على المستوى الوطني وهذه المستشفيات هي:

المستشفــى السلطانــي:

لقد تم افتتاحه في عام 1987 وهو أبرز المؤسسات الصحية التخصصية المرجعية في السلطنة والشرق الأوسط المجهزة بتقنيات طبية حديثة رفيعة المستوى ويقدم رعاية طبية متكاملة وعلى أعلى الدرجات التخصصية مما يؤهله للقيام بدور حيوي في تطوير النوعي للخدمات الطبية في السلطنة ويشمل المستشفي السلطاني على أقسام عديدة لعلاج الأمراض الباطنية والأطفال وأمراض النساء والولادة والجراحة العام والمسالك البولية وجراحة العظام والأسنان وآخر للأعصاب ، ومركزاً حديثاً للأورام.
كما يقوم المستشفي بأجراء العديد من العمليات الجراحية والتدخلات الطبية ذات التقنية الحديثة والمتطورة في مجال الطب النووي وعمليات نقل الأعضاء كزرع الكلى وعمليات القلب المفتوح وغيرها. وتتزايد عدد العمليات الجراحية في المستشفي السلطاني بشكل مستمر منذ افتتاحه حتى الآن. وهو مجهز لإجراء مختلف العمليات والتدخلات الجراحية ذات التقنية الحديثة والمتطورة كالطب النووي وزراعة الكلى ونقل الأعضاء وعمليات القلب . ويضم مركزاً حديثاً للأورام.

مستشفــى خولــــة :

هو المستشفي المرجعي على مستوي السلطنة لجراحة العظام والمخ والأعصاب والتجميل والحروق إلى قسم  الولادة، وأمراض النساء والعلاج الطبيعي كما يضم قسما ضخما لاستقبال وعلاج مصابي الحوادث وغيرها وقد تم تشغيل وحدة أشعة وتصوير مقطعي ، هذا بالإضافة إلى افتتاح قسم الرنين المغناطيسي ، الجدير بالذكر أن قسم التجميل بالمستشفي قد حصل على الاعتراف الدولي من الكلية الملكية للأطباء بإدنبرة كمركز للتدريب العالي في مجال جراحة التجميل ويعد هذا الاعتراف الأول من نوعه لقسم جراحة التجميل في الشرق الأوسط.

مستشفـــى النهضــــة :

هو مستشفى تخصصي لجراحة الأنف والأذن والحنجرة وعلاج العيون وعلاج جراحة الفك واللثة الأسنان والأمراض الجلدية والتناسلية بالإضافة إلى الأمراض العصبية.

مستشفـــى ابــن سينـــا :

هومستشفى تخصصي في مجال الأمراض النفسية والعصبية.

وإلى جانب المستشفيات المشار إليها يوجد في محافظة مسقط مستشفى الرحمة ومستشفى قريات ، إضافة إلى مجمع بوشر الصحي الذي تم تزويده بمركز غسيل الكلي ومجمع الوطية الصحي (للنساء والولادة) ومجمع قريات الصحي، والمراكز الصحية .

محافظـــــة ظفـــــــار :

تشتمل الخدمات الصحية في محافظة ظفار على ستة مستشفيات أضخمها مستشفى السلطان قابوس بصلالة وهو المستشفى المرجعي بالمحافظة ويضم مختلف التخصصات بما في ذلك وحدات العناية المركزة والكلى الصناعية وجراحة التجميل وغيرها. والمستشفيات الأخرى هي مستشفيات طاقة، وطوي اعتير ، ورخيوت ، وسدح ومدينة الحق. بالإضافة إلى مجمع صلالة الصحي والمراكز الصحية .

محافـظـــــة البــريــمي :

تضم محافظة البريمي مستشفيان هما مستشفى البريمي ومستشفى وادي الجزي بالإضافه إلى المراكز الصحية.

مـحافـظـــــة مسنـــــــدم :

تشتمل الخدمات الصحية في محافظم مسندم على ثلاثة مستشفيات وهي خصب ، وبخا ، ودبا البيعة. ويعتبر مستشفى خصب المستشفى الإقليمي المرجعي لمحافظة مسندم . كما يوجد بالمحافظة مجمع صحي بولاية خصب ، إضافة إلى المراكز الصحية.

تــابـــع


التنمية الاجتماعية:- التعليم | الرعاية الاجتماعية | المرأة العمانية | الخدمات الصحية | أنشطة الشباب الرياضية والثقافية | البلديات | الإسكان | الكهرباء والمياه | الاتصالات والنقل |



 
حقوق الطبع © محفوظة لوزارة الاعلام 2002
شبكة عمان الإلكترونية
حقوق النشر للصور و النصوص وجميع الصيغ المنشورة في هذا الموقع تعود لوزارة الإعلام ويحظر استخدامها في مختلف السياقات
سواء كانت مطبوعات أو نظام إسترجاع أو أي شكل إلكتروني إلا بإذن مسبق منها