Friday, April 25, 2014


  بالضبط أي كلمة

بحث متطور

 
الصفحة الرئيسية
عن الموقع
إنجازات النهضة
مسيرة الإعلام
الانشطة والانجازات
سياسة التـعـمـيـن
التاريخ
الجغرافيا
معلومات تهمك
خريطة الموقع
صور
النشيد الوطني
العلم العماني
مناقصات وزارة الاعلام
خدمة المراجعين
المصنفات الفنية
المطبوعات والنشر
لجنة المنشآت الخاصة
دائرة التدريب
مكتب تنسيق برامج التدريب الإعلامي

التعليم
الرعاية الاجتماعية
المرأة العمانية
الخدمات الصحية
أنشطة الشباب الرياضية والثقافية
البلديات
الإسكان
الكهرباء والمياه
الاتصالات والنقل





 

محافظة الداخليـــة :

يوجد بالمنطقة الداخلية ستة مستشفيات في نزوى وسمائل وبهلاء وأدم وأزكي والجبل الأخضر. ومستشفى نزوى هو المستشفى الإقليمي المرجعي للمنطقة ، إضافة إلى المجمعات والمراكز الصحية.

محافظــة شمال وجنوب الشرقيـــــة :

تضم المنطقة الشرفية عشرة مستشفيات في صور، وابراء، وجعلان بني بو حسن وجعلان بني بو علي، وسناو، ومصيرة، ووادي دماء والطائيين، ووادي بني بو خالد، وسمد الشأن، وبدية. وقد قسمت المنطقة الشرقية إلى منطقتين صحيتين هما:
-شمال الشرقية: يعتبر مستشفى ابراء هو المستشفى الاقليمي المرجعي لشمال الشرقية التي توجد بها ايضا مجمع إبراء الصحي ومراكز صحية.
-جنوب الشرقية: يعتبر مستشفى صور المستشفى الاقليمي المرجعي لها . كما يوجد بالمنطقة مجمعين صحيين هما مجمع صور الصحي ومجمع جعلان بني بوعلي الصحي ومراكز صحية.

محافظــة شمال وجنوب الباطنـــــة :

توجد في منطقة الباطنة عشرة مستشفيات في صحار ، والرستاق ، وصحم ، ووادي بني غافر ، ووادي الصرمي ، ووادي مستل ، ووادي الحواسنة ، ووادي الحيملي ، ووادي بني خروص ، ووادي حيبي .
وقد قسمت ايضا منطقة الباطنة إلى منطقتين صحيتين هما :
-
شمال الباطنة : يعتبر مستشفى صحار المستشفى الاقليمي المرجعي لشمال الباطنة . ويوجد بها أيضا مجمعات ومراكز صحية  .
-جنوب الباطنة: يعد مستشفى الرستاق هو المستشفى الإقليمي المرجعي لمنطقة جنوب الباطنة ،  إلى جانب المجمعان والمراكز الصحية.

محافظـــــة الظاهــــــرة :

تضم منطقة الظاهرة ثلاث مستشفيات وهي عبري وينقل وتنعم ، ويعتبر مستشفى عبري هو المستشفى الاقليمي المرجعي للمنطقة.  بالإضافة إلى مجمع صحي عبري والمراكز الصحية .

محافظـــة الوسطـــــــى :

يوجد في المنطقة الوسطى ثلاثة مستشفيات هي هيما ، والدقم ، والجازر ، بالإضافة إلى المراكز الصحية.

الصحة الوقائية :

تحظى خدمات الصحة الوقائية بعناية خاصة من جانب وزارة الصحة ، حيث حققت نتائج بارزة في مجال التحصين ومكافحة واستئصال عدد من الأورام مثل شلل الأطفال ودفتيريا(الخناق) والملاريا والإسهال، والتيتانوس والسعال الديكي والحصبة ، ومع تغيير أنماط الحياة في المجتمع -بفضل التطور الاجتماعي والاقتصادي -نفذت وزارة الصحة برامج صحية خاصة بالأمراض غير المعدية مثل مرض السكري وأمراض القلب والجهاز الدوري وأمراض السرطان والكلى المزمنة مع التحديث المستمر لهذه البرامج.

خدمـات صحيـة تقدمهـا جهـات أخـرى :

إلى جانب الخدمات الصحية التي تقدمها المستشفيات والمجمعات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة والتي تشكل أساس الخدمات الصحية بالسلطنة ، هناك عدد من المستشفيات الأخرى الكبيرة والمتطورة التي تقدم خدماتها لقطاعات محددة. ومن أبرز هذه المستشفيات مستشفى جامعة السلطان قابوس ، ومستشفى قوات السلطان المسلحة ، ومستشفى شرطة عمان السلطانية ، والعيادات التابعة لشركة تنمية نفط عمان . كما توجد الآن عدة مستشفيات ومراكز صحية متطورة تابعة للقطاع الخاص الذي يقوم بدور متزايد الأهمية في توفير خدمات صحية للمواطنين . كما توجد عيادات طبية عامة وتخصصية وأسنان تقدم خدماتها بتصريح من وزارة الصحة .

كـوادر عمانيـة متخصصـة :

إن من أبرز سمات تطور الخدمات الصحية في السلطنة أن الكوادر الطبية والصحية العمانية تسجل حضوراً وانتشاراً وإسهامـاً متزايداً يتسم بالكفاءة في تقديم الرعاية الصحية بمستوياتها المختلفة في كل المؤسسات الصحية . و يرجع ذلك إلى اهتمام وزارة الصحة بتعمين القوى العاملة المؤهلة  بفئاتها وتخصصاتها المختلفة ، حيث أولت استراتيجيات دعم وتنمية القوى العاملة اهتماما بالغا بالنهوض بمستوى الخدمات الصحية في السلطنة ، وتقوم كلية الطب بجامعة السلطان قابوس بدور حيوي في تخريج الأطباء العمانيين المؤهلين، كما تقوم المعاهد الصحية بتخريج أعداد كبيرة من الممرضـين والممرضـــات والعاملين في هذه المنشآت الصحية المنتشرة في مختلف محافظات ومناطق السلطنة يضم كل منها عددا من التخصصات بما فيها التمريض التخصصي كغسيل الكلي والعناية المركزة للأطفال والإدارة الصحية وذلك للوفاء باحتياجات الصحة ومشروعات التوسع لها ، ويعد معهد عمان لمساعدي الصيادلة ومعهد عمان للصحة العامة ومعهد العلوم الصحية بمسقط من أبرز هذه المعاهد.

رجــوع


التنمية الاجتماعية:- التعليم | الرعاية الاجتماعية | المرأة العمانية | الخدمات الصحية | أنشطة الشباب الرياضية والثقافية | البلديات | الإسكان | الكهرباء والمياه | الاتصالات والنقل |

حقوق الطبع © محفوظة لوزارة الاعلام 2002
شبكة عمان الإلكترونية
حقوق النشر للصور و النصوص وجميع الصيغ المنشورة في هذا الموقع تعود لوزارة الإعلام ويحظر استخدامها في مختلف السياقات
سواء كانت مطبوعات أو نظام إسترجاع أو أي شكل إلكتروني إلا بإذن مسبق منها