Thursday, April 17, 2014


  بالضبط أي كلمة

بحث متطور

 
الصفحة الرئيسية
عن الموقع
إنجازات النهضة
مسيرة الإعلام
الانشطة والانجازات
سياسة التـعـمـيـن
التاريخ
الجغرافيا
معلومات تهمك
خريطة الموقع
صور
النشيد الوطني
العلم العماني
مناقصات وزارة الاعلام
خدمة المراجعين
المصنفات الفنية
المطبوعات والنشر
لجنة المنشآت الخاصة
دائرة التدريب
مكتب تنسيق برامج التدريب الإعلامي

التعليم
الرعاية الاجتماعية
المرأة العمانية
الخدمات الصحية
أنشطة الشباب الرياضية والثقافية
البلديات
الإسكان
الكهرباء والمياه
الاتصالات والنقل




المجمعات الرياضية :

تعتبر المجمعات الشبابية البيئة المناسبة لممارسة الشباب العماني لهواياته وصقل موهبته، ومن هذا المنطلق حرصت الحكومة على إنشاء العديد من المجمعات الشبابية، بتوجيهات كريمة من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه-، توزعت على المحافظات والمناطق التالية: مجمع السلطان قابوس الرياضي في بوشربحافظة مسقط، وصحار بمنطقة الباطنة، وخصب بمحافظة مسندم، ومجمع صلالة والسعادة الرياضي بمحافظة  ظفار، ونزوى بالمنطقة الداخلية، وصور بالمنطقة الشرقية، وعبري بمنطقة الظاهرة. وجاء إنشاء هذه المجمعات تجسيداً لما أكد عليه جلالته-حفظه الله ورعاه- نحو الشباب في (( إبراز دورهم الحيوي في بناء الوطن وخدمة المجتمع من ناحية، وتشجيعهم على أداء دورهم، بروح من الجدية والتفاني في العطاء. ومن ناحية أخرى، توفير مزيد من العناية والاهتمام والدعم للأنشطة الشبابية في شتى مجالاتها من رياضية، وثقافية، وعلمية، وغيرها وبما يرفع أسم عمان عالياً في المحافل الدولية)). وفي نفس السياق والاهتمام السامي بالشباب، خصص حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- عام 1993عاماً للشباب، ومن قبله عام 1983عاماً للشبيبة.

مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر:

إفتتح تحت الرعاية السامية بتاريخ 19/10/1985، ويصنف المجمع من بين المجمعات العالمية الكبرى، وهو هدية حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم-حفظه الله ورعاه- ، لأبنائه الشباب في العيد الخامس عشر للنهضة. وقد نال هذا الصرح جائزة اليونسكو الدولية عام 1995م، كأحد الصروح الرياضية المتميزة عالمياً. والمجمع مجهز، وفق أحدث التجهيزات والمقاييس العالمية، لعدد كبير من الألعاب الأولمبية، سواء داخل الصالات المغلقة أو في الملاعب المفتوحة، حيث يوجد بالمجمع إستاد رئيسي تتسع مدرجاته لأكثر من (30) ألف متفرج، ويحيط به مضمار لألعاب القوى من(8)حارات، وله(28)بوابة، كما أنه مزود بأحدث شبكة للإضاءة واللوحات الإلكترونية. وتزين الإستاد مقصورة سلطانية راقية، ويحتوي على صالة رئيسية مغلقة، تتسع مدرجاتها إلى (1200)متفرج، مع إمكانية استيعاب مقاعد أخرى لـ(3) آلاف متفرج، بالإضافة إلى عدد من الصالات الرياضية المتخصصة لإجراء التمارين، ومركز طبي مجهز، ومسبح أولمبي، بالإضافة إلى الملاعب الخارجية لكرة القدم والهوكي، وآخر ثلاثي للسلة والطائرة واليد وملاعب التنس. ويضم المجمع مبنى خاصاً لسكن الفرق الرياضية، يتسع لأكثر من ستة عشر فريقا متكاملاً، وقاعات الاستراحة والترفيه، والألعاب الداخلية، ومكتبة، وقاعة لتناول الطعام، ومطبخاً مجهزاً بكافة المستلزمات. وهناك أيضاً ملاعب للاسكواش والجمباز، وأقيمت على منشآت المجمع دورات وبطولات قارية وعربية وعالمية، في عدد من الألعاب في مقدمتها كرة القدم.

المجمع الرياضي بصحار:

شيدت المرحلة الأولى للمجمع عام 1987، واشتملت على إستاد يتسع لـ(7500)متفرج، وصالة رياضية مغلقة، مع المدرجات، وحوض سباحة، وغرف خدمية، وغرف للأنشطة الثقافية والمحاضرات وسكناً للفرق، ومضمار للجري من (6) حارات، وصالات للألعاب الداخلية. وتضمنت المرحلة الثانية إنشاء المقصورة السلطانية، ومنصة لكبار الشخصيات بسعة (2000) متفرج واستوديوهات النقل التلفزيوني، مع الخدمات والمرافق الأخرى. والمرحلة الثالثة تم إضافتها عام 1995، حيث تم إنشاء ملعب للهوكي ذو سطح صناعي ومدرجات تتسع لـ(3) آلاف متفرج.


المجمع الرياضي بخصب:

أنشئت المرحلة الأولى لهذا المشروع في عام 1981، ويعتبر أحد الروافد الرياضية التي تخدم شباب محافظة مسندم. وتم تنفيذ المرحلة الثانية لهذا المشروع في عامي 1995و1996م، أنشأت به صالة رياضية مغلقة تتسع لعدد (310) متفرجا" مع منصة لكبار الشخصيات مع توفر صالة أخرى للياقة البدنية والعلاج الطبيعي بالإضافة إلى مرافق الخدمات الأخـرى ومكاتب إدارية لإدارة المجمع ، بالإضافة إلى المنشآت المنفذة في المرحلة الأولى، والتي تضم ملعب لكرة القدم، وحمام سباحة وصاله للألعاب ومسرح وقاعة محاضرات ومرسم وسكن للفرق الرياضية .

المجمع الرياضي بصلالة:

أنشئ المجمع في عام 1990م بولايـة صلالة بمحافظة ظفار. ويحتوى على ملعب لكرة القدم بمدرجات سعة (7500) متفرجا"، مع منصة لكبار الشخصيات مجزأة إلى (3) أقسام ، ومضمار لألعاب القوى (8) حارات. ويحتوى أيضا على صالة للعلاج الطبيعي والإسعافات الأولية وغرف للمعلقين الرياضيـين والحكـام، وغـرف تغييـر الملابـس للاعبين وسكن للفرق الرياضية ومرافق أخرى .

مجمع السعادة الرياضي بصلالة:

بدأ العمل بالمشروع عام 2006م.ويتكون المشروع من أستاد رياضي لكرة القدم بالإنارة الصالحة للنقل التلفزيوني سعة (5000) متفرج منها (375) كرسي لكبار الضيوف ، وكذلك صالة رياضية مغطاة للعبات كرة اليد والسلة والطائرة وحوض سباحة أولمبي مغطى وملعب للهوكي وملاعب للتنس ومبني إداري متكامل مع الخدمات والمرافق الخارجية الضرورية.

المجمع الرياضي بنزوى:

تم بناء المجمع في عام1994 م بولاية نزوى بالمنطقة الداخلية ، واحتوى على ملعب رئيسي لكرة القدم بمدرجات سعة (15 ألف) متفرج، مع مضمار لألعاب القوى (6) حارات والمقصورة السلطانية وملحقاتهـا مـع خدمـات لنقل التلفزيوني والإذاعي، ومركز لوسائل الإعلام الأخرى، بالإضافة للخدمات تغيير الملابس، وغرف الحكام، والإسعافات الأولية، قاعات للأنشطة الثقافية والعلمية المتنوعة ومكتبة والاستقبـال ومهابط للطائرات المروحية وحوض سباحي أوليمبي وسكن للفرق الرياضي بالإضافة إلى مرافق الخدمـات الأخـرى. كما يوجد بالمجمع مبنى مستقل للادارة.

المجمع الرياضي بصور:

أنشى في عام 1996م بولاية صور بالمنطقة الشرقية ، وقد اشتمل على إستاد يرئيسي سعه (15) ألف متفرج ، ومقصورة سلطانية ، ومنصة لكبار الشخصيات سعة (2000) شخصاً، مع مضمار لألعاب القوى وخدمات النقل التلفزيوني والخدمات الإعلامية الأخرى ، بالإضافة غرف  للعلاج الطبيعي والطب الرياضي وغرف تغيير الملابس، وغرف حكام وقاعات للأنشطة الثقافية والعلمية المتنوعة وقاعة للصلاة ومكاتب إدارية ومرافق للخدمات الأخرى.

المجمع الرياضي بعبري:

تم إنشاء المجمع في 1999م بولاية عبري بمنطقة الظاهرة ، وقد اشتملت مرافقة على إستاد رياضي  سعة (15) ألف متفرجاً وعلى المقصورة السلطانية وملحقاتها ومنصة لكبار الشخصيات سعة (2038) شخصاً ، وصالة للعلاج الطبيعي والإسعافات الأولية وموافق لخدمات النقل التلفزيوني والإذاعي وملعب ثلاثي سطح صناعي ، وغرف للحكام والإدارة ، وغرف تغيير الملابس للاعبين وسكن للفرق ومرافق الخدمات الأخرى.

 


التنمية الاجتماعية:- التعليم | الرعاية الاجتماعية | المرأة العمانية | الخدمات الصحية | أنشطة الشباب الرياضية والثقافية | البلديات | الإسكان | الكهرباء والمياه | الاتصالات والنقل |

حقوق الطبع © محفوظة لوزارة الاعلام 2002
شبكة عمان الإلكترونية
حقوق النشر للصور و النصوص وجميع الصيغ المنشورة في هذا الموقع تعود لوزارة الإعلام ويحظر استخدامها في مختلف السياقات
سواء كانت مطبوعات أو نظام إسترجاع أو أي شكل إلكتروني إلا بإذن مسبق منها