الملف الصحفي

اقبال على الترشح للمجالس الـبـلـدية


Sun, 20 مايو 2012
«عُمان»: بدأ المواطنون في جميع ولايات السلطنة أمس تقديم طلبات الترشح لعضوية المجالس البلدية والذي يستمر حتى 30 مايو الجاري وذلك بمكاتب الولاة.
وصرح الشيخ الدكتور شهاب بن احمد الجابري مستشار وزير الداخلية للشؤون القانونية إن اليوم الأول شهد اقبالا داعيا المواطنين الراغبين في الترشح والذين تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها في المادة 8 من قانون المجالس البلدية ان يتقدموا بطلب ترشيحهم إلى مكاتب الولاة كل في الولاية الراغب الترشح عنها

 

إرادة سلطانية


تأتي انتخابات البلدية في محافظات السلطنة التسع، بعد سلسلة قرارات ومراسيم سلطانية أصدرها سلطان عمان السلطان قابوس بن سعيد،
مسقط ــ العمانية
التاريخ: 20 مايو 2012
تأتي انتخابات البلدية في محافظات السلطنة التسع، بعد سلسلة قرارات ومراسيم سلطانية أصدرها سلطان عمان السلطان قابوس بن سعيد، ، أصدر جلالته مجموعة تشريعات أسهمت في تطوير العمل البرلماني في مجلس عمان بركنيه مجلس الدولة والشورى.
وكان آخرها المرسوم السلطاني رقم 86/97 الذي صدر نهاية العام الماضي، وكانت فحواه ونصه القانوني بالصيغة التالية التي تؤكد حرص القيادة العمانية على توسيع العمل البرلماني، بما نصه: «توسيعاً لقاعدة المشاركة في الرأي بما يؤدي إلى الاستفادة من خبرات أهل العلم وذوي الاختصاص ويسهم في تنفيذ استراتيجية التنمية الشاملة وخدمة الصالح العام، وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة» تم رسم قرار التوسعة في المشاركة بالقرار في مجلس عمان.

 

عُمان تفتح طلبات الترشح لانتخابات المجالس البلدية

تاريخ النشر: الأحد 20 مايو 2012
مسقط (وكالات)- بدأ امس تقديم طلبات الترشح للعمانيين لأول انتخابات للمجالس البلدية تجرى على مستوى السلطنة وذلك لغاية يوم الأربعاء الموافق 30 مايو الجاري.وتم استقبال طلبات الترشح عن طريق مكاتب أصحاب الولاة بمختلف ولايات سلطنة عمان.
وكانت وزارة الداخلية انتهت من كافة استعداداتها لفتح باب الترشح حيث يشترط في المترشح أن يكون من ذوي الكفاءة والسمعة بالولاية وألا يقل عمره عن 30 سنة ميلادية وألا يكون قد حكم عليه بعقوبة جنائية أو أي جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره. كما يشترط في المترشح أن يكون على مستوى مقبول من الثقافة وأن يكون لديه خبرة عملية مناسبة وأن يكون مقيدا في السجل الانتخابي وألا يكون عضوا في مجلس الدولة أو الشورى أو موظفا في وحدات الجهاز الإداري.
وعملا بأحكام المادة (6) من قانون المجالس البلدية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 116/2011 التي تضمنت تحديد عدد المنتخبين (ممثلي كل ولاية في المجلس البلدي) ووفقا لعدد سكانها العمانيين فانه تقرر أن تكون الولايات التي لا يزيد عدد سكانها على 30 ألف نسمة تمثل في المجلس البلدي بعضوين اثنين. والولايات التي يزيد عدد سكانها على 30 ألف نسمة تمثل في المجلس البلدي بأربعة أعضاء فيما تمثل الولايات التي يزيد عدد سكانها على 60 ألف نسمة في المجلس البلدي بستة أعضاء.وقال شهاب بن أحمد الجابري مستشار وزير الداخلية للشؤون القانونية” إن اليوم الأول شهد إقبالا من قبل الراغبين في الترشح لعضوية المجالس البلدية، داعيا العمانيين الراغبين في الترشح والذين تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها في قانون المجالس البلدية أن يتقدم بطلب ترشيحه إلى مكاتب الولاة في الولاية الراغب الترشح عنها.

خلال اللقاء التعريفي
وزارة الداخلية أنهت استعداداتها لأول انتخابات للمجالس البلدية على مستوى السلطنة

الأحد 21جمادي الثانية 1433هـ .الموافق 13 من مايو 2012م
وزير الداخلية : الولايات التي لا تزيد عن 30 ألف نسمة ستنتخب عضوين والتي تزيد عن 30 ألفا 4 أعضاء وأكثر من 60 ألفا 6 أعضاء
تماضر البوسعيدية : السبت القادم فتح باب الترشح للمجالس البلدية ولمدة أسبوع
طلال السعدي : لن تكون هناك ازدواجية في عمل المجالس البلدية ومجلس الشورى
كتب ـ عبدالله الجهوري :انتهت وزارة الداخلية من كافة استعداداتها لفتح باب الترشح للمواطنين لأول انتخابات للمجالس البلدية تجرى على مستوى السلطنة حيث سيتم فتح باب الترشح اعتبارا من يوم السبت الموافق 19 ويستمر حتى يوم الأريعاء 30 مايو الجاري ,
وقالت السيدة تماضر بنت بدر البوسعيدية مديرة دائرة الشؤون الانتخابية بوزارة الداخلية خلال اللقاء التعريفي الذي نظمته الوزارة أمس لأصحاب السعادة المحافظين ومديري عموم ومديري الدوائر بالوزارة : يشترط في المترشح أن يكون من ذوي الكفاءة والسمعة بالولاية وألا يقل عمره عن 30 سنة ميلادية وألا يكون قد حكم عليه بعقوبة جنائية أو أي جريمة مخلة بالشرف أو الأمانه ما لم يكن قد رد إليه اعتباره وأن يكون على مستوى مقبول من الثقافة وأن يكون لديه خبرة عملية مناسبة وأن يكون مقيدا في السجل الانتخابي وألا يكون عضوا في مجلس الدولة أو الشورى أو موظفا في وحدات الجهاز الإداري للدولة .
وحول الموعد المحدد للانتخابات قالت لم يتم تحديد الموعد حيث سيتم تحديده عقب الانتهاء من عمليات الترشح وعن أعداد المترشحين الذين سيتم انتخابهم في كل ولاية قالت : الولايات التي لا تزيد عن 30 ألف نسمه يحق لها انتخاب عضوين أما الولايات التي تزيد عن 30 ألف نسمه فيحق لها اختيار 4 أعضاء والولايات التي تزيد عن 60ألف نسمة فيحق لها اختيار 6 أعضاء .
من جانبه استبعد طلال بن أحمد السعدي الباحث القانوني بوزارة الداخلية أي ازدواجية بين عمل المجالس البلدية ومجلس الشورى مؤكدا بأن لكل مجلس اختصاصاته وصلاحياته فالمجلس البلدي يختص بكل ما يلامس حاجة الناس في إطار الوحدة السكنية وسيخفف العبء عن مجلس الشورى الذي سيتفرغ للدور الرقابي والتشريعي مؤكدا بأن كلا المجلسين مكملان لبعضهما وسيقدمان خدمات جليلة للمواطنين وللولاية .

وزير الداخلية يصدر بيانا بشأن تصنيف الولايات لانتخابات أعضاء المجالس البلدية
أصدر معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية بياناً بشأن تصنيف ولايات السلطنة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية جاء فيه : عملا بأحكام المادة ( 6 ) من قانون المجالس البلدية الصادر بالمرسوم السلطاني السامي رقم 116/2011 التي تضمنت تحديد عدد المنتخبين ( ممثلي كل ولاية في المجلس البلدي ) وفقا لعدد سكانها العمانيين على النحو الآتي :
الولايات التي لا يزيد عدد سكانها على (30.000) ثلاثين ألف نسمة تمثل في المجلس البلدي بعضوين اثنين.
الولايات التي يزيد عدد سكانها على (30.000) ثلاثين ألف نسمة تمثل في المجلس البلدي بأربعة أعضاء.
الولايات التي يزيد عدد سكانها على (60.000) ستين ألف نسمة تمثل في المجلس البلدي بستة أعضاء.
وبناء على تقديرات السكان العمانيين لعام 2012م الصادرة من الجهة المختصة وتمهيدا لإجراء انتخابات أعضاء المجالس البلدية في المحافظات، فإن عدد أعضاء المجلس البلدي المنتخبون في كل محافظة.

حراك يسبق الانتخابات البلدية بعُمان

طارق أشقر-مسقط
الأحد 22/6/1433 هـ - الموافق 13/5/2012 م
تشهد المحافظات والولايات العُمانية هذه الأيام حراكاً انتخابيا للترشح لانتخابات المجالس البلدية التي استحدثت بموجب قانون المجالس البلدية الصادر عام 2011 ضمن سلسلة الإجراءات التي أعقبت الاحتجاجات التي شهدتها السلطنة العام الماضي.
وقد حددت الفترة من 19 إلى 30 مايو/ أيار الجاري للترشح لهذه الانتخابات التي سيحدد تاريخها لاحقاً، لانتخاب 192عضوا لتكوين مجالس بلدية بعدد محافظات السلطنة الـ11، ويختلف عدد أعضاء كل مجلس باختلاف عدد سكان المحافظة التي عدداً من الولايات البالغ إجمالها 61 ولاية.
وإلى جانب ممثلي الولايات المنتخبين يضم كل مجلس بلدي اثنين من أهل المشورة وممثلين لجهات حكومية تشمل عددا من الوزارات الخدمية. ويعقد المجلس جلسة اعتيادية مرة على الأقل كل شهر بدعوة من رئيسه، وتصدر قرارات المجلس بالأغلبية المطلقة لأصوات الأعضاء الحاضرين.
وفي بيان صادر عن وزير الداخلية أمس السبت بشأن تصنيف الولايات لانتخابات أعضاء المجالس البلدية، تم تحديد عدد المنتخبين ممثلي كل ولاية بالمجلس البلدي وفقا لعدد سكانها العُمانيين.
وتمثل الولايات التي لا يزيد عدد سكانها على ثلاثين ألف نسمة بعضوين بالمجلس البلدي للمحافظة، وأربعة أعضاء للولايات التي يزيد عدد سكانها على ثلاثين ألف نسمة، وستة أعضاء للتي يزيد عدد سكانها على ستين ألف نسمة.
اختصاصات المجالس
وتزامن صدور البيان مع تنظيم لقاء تعريفي بدائرة الشؤون الانتخابية بوزارة الداخلية، استهدف محافظي المحافظات وموظفي الوزارة لتعريفهم بتفاصيل نظام المجالس البلدية الجديد.
وعرفت المجالس البلدية بأنها مجالس متخصصة بالعمل البلدي، تقوم بتقديم الآراء والتوصيات بشأن كل ما يتعلق بالجوانب الخدمية والتنموية وتطويرها في نطاق المحافظة في حدود السياسة العامة للدولة وخططتها التنموية، وللمجلس في سبيل تطبيق ذلك أن يمارس عدة اختصاصات وردت في قانون المجالس البلدية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 2011/116.
وحدد القانون اختصاصات المجالس البلدية بثلاثين اختصاصا بينها إبداء التوصيات المتعلقة بالصحة العامة واقتراح الإجراءات الكفيلة بحماية البيئة من التلوث، واقتراح إنشاء الطرق وتحسينها وتجميل وتنظيم الشوارع والميادين والأماكن العامة والشواطئ.
كما تتضمن اختصاصاتها اقتراح مواقع تنفيذ مشروعات المياه والمتنزهات والمدارس والمساكن ودور العبادة والمراكز الصحية والتجارية ومواقف السيارات، وغيرها من المرافق والخدمات التي تهم المواطنين.
كما يناط بها دراسة الشكاوى التي يقدمها المواطنون والجهات الأخرى بشأن المسائل التي تدخل في اختصاص المجلس، وله أن يطلب من الجهات المختصة البيانات اللازمة لبحث هذه الشكاوى، ومراقبة تنفيذ المشاريع الخدمية بالمحافظة.
موعد الانتخابات
وحول موعد انتخابات هذه المجالس، قالت مدير دائرة الشؤون الانتخابية بوزارة الداخلية تماضر بنت بدر البوسعيدية للجزيرة نت إن بيانا سوف يصدر في وقت لاحق لتحديد هذا التاريخ.
وبشأن العلاقة بين المجالس البلدية ومجلس الشورى في ظل احتواء برامج المرشحين لمجلس الشورى مطالب خدمية، أوضح الباحث القانوني بالداخلية طلال السعدي للجزيرة نت أن المقصد من توجه الحكومة نحو نظام المجالس البلدية هو التخفيف على أعضاء الشورى ليتفرغوا للدور التشريعي.
وأكد أن التنسيق بين أعضاء المجالس البلدية والشورى ضروري طالما أنه في صالح المواطن، آملا أن ينهض المواطنون بالمجالس البلدية من أجل تنفيذ مطالبهم بمحافظاتهم، واعتبر ذلك خطوة لتعزيز المشاركة الشعبية بالبلاد.

إقبال كبير على الترشح للمجالس البلدية مع فتح باب التقدم بالطلبات في ولايات السلطنة

الأحد, 20 مايو/آيار 2012

مسقط - عهود الجيلانية - العمانية

لقاءات تعريفية بمهام واختصاصات المجالس
- والي السيب لـ"الرؤية": نعمل على حث وتشجيع المواطنين على الترشح
- والي العامرات: توقعات بزيادة الإقبال على الترشح خلال الأيام المقبلة
بدأ المواطنون العمانيون في جميع ولايات السلطنة بمختلف المحافظات أمس التقدم بطلبات الترشح لعضوية المجالس البلدية، ويستمر حتى الثلاثين من شهر مايو الجاري، وذلك بمكاتب أصحاب السعادة الولاة.
وقال الشيخ الدكتور شهاب بن أحمد الجابري مستشار وزير الداخلية للشؤون القانونية: "إن اليوم الأول شهد إقبالا من قبل المواطنين الراغبين في الترشح لعضوية المجالس البلدية، داعيا المواطنين الراغبين في الترشح والذين تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها في المادة 8 من قانون المجالس البلدية، إلى التقدم بطلبات ترشيحهم إلى مكاتب أصحاب السعادة الولاة في الولاية الراغبين في الترشح عنها حيث إن باب الترشح مفتوح حتى الثلاثين من شهر مايو الجاري وفق البيان الصادر من معالي السيد وزير الداخلية بهذا الخصوص .
من جانبه قال سعادة الشيخ محمد بن عبدالله البوسعيدي والي السيب لـ"الرؤية" إن حجم الإقبال جيد من اليوم الأول، موضحا سعادته أن الولاية تحرص على تشجيع المواطنين للترشح للمجالس البلدية لما لها من أهمية في المرحلة القادمة في خدمة الولاية وتطويرها، ومكتب والي السيب سينفذ لقاء تعريفيا يوم الثلاثاء من أجل تعريف شيوخ وأعيان وأبناء الولاية بمهام مجالس البلدية والتعريف باختصاصاته كما ورد في المرسوم السامي، بالإضافة إلى تعريف شروط العضوية ومدتها، وعن لجنة شؤون البلدية.
وتوقع سعادة الشيخ مهنا بن سيف بن حمد المعولي والي العامرات أن يكون هناك تزايد في عدد المقبلين للترشح للمجالس البلدية، وقال: لقد عملنا على نشر تعميم لشيوخ ورشداء وأعيان الولاية، لتعريفهم بمهام أعضاء المجلس البلدية وما يعول عليهم فيها، من خلال حث الأخرين على الإقبال والترشح لخوض المنافسات الإنتخابية للفوز بمقعد في المجلس البلدي.
وأضاف: الاستمارات موجودة في المكتب وبدورنا نسعى إلى حث وتشجيع الأخرين للمسارعة في التقدم للترشح، خاصة إن التجربة تعد تتويجا للتجربة السابقة في انتخابات الشورى، حيث يحق لكل شخص مسجل في السجل الانتخابي الترشح، ولكن لا يمكن نقل القيد، وهناك خطة لعمل لقاءات تعريفية مع الشيوخ والأعيان هذا الأسبوع لتعريفهم بأهمية الترشح للمجالس البلدية، باعتبارها خدمة تطوعية، والعمانيون معروفون بتطوعهم في مختلف المجالات ولا يهتمون بالمبالغ المرصودة والمكافآت التي سيحصلون عليها مقابل خدمة المجتمع، داعيا المواطنين إلى التصويت للشخص الثقة الذي سيخدم ولايته ويقدم عملا جليلا .
وتواصلت الرؤية مع عدد من مكاتب الولاة، حيث أكد العاملون فيها على الإقبال الكبير في اليوم الأول من فتح باب الترشح للمجالس البلدية والتي تعد الأولى في السلطنة، مشيرين إلى أن المكاتب وضعت كافة استعدادتها لاستقبال الطلبات للمترشحين للمجالس البلدية.

ممثلو الولايات وفقا لعدد سكانها

وكان معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية قد أصدر قرارا وزاريا بشأن تصنيف السلطنة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية جاء فيه، أنه عملا بأحكام المادة ( 6 ) من قانون المجالس البلدية الصادر بالمرسوم السلطاني السامي رقم 116/ 2011 التي تضمنت تحديد عدد المنتخبين/ ممثلي كل ولاية في المجلس البلدي وفقا لعدد سكانها العمانيين على النحو الآتي :
‌أ ـ الولايات التي لا يزيد عدد سكانها على (30.000) ثلاثين ألف نسمة تمثل في المجلس البلدي بعضوين اثنين.
‌ب ـ الولايات التي يزيد عدد سكانها على (30.000) ثلاثين ألف نسمة تمثل في المجلس البلدي بأربعة أعضاء.
‌ج ـ الولايات التي يزيد عدد سكانها على (60.000) ستين ألف نسمة تمثل في المجلس البلدي بستة أعضاء.
وبناء على تقديرات السكان العمانيين لعام 2012م الصادرة من الجهة المختصة وتمهيدا لإجراء انتخابات أعضاء المجالس البلدية في المحافظات، فإن عدد أعضاء المجلس البلدي المنتخبون في كل محافظة يكون وفقاً للآتي:
أولا: محافظة مسقط، ولاية مسقط 2 ولاية مطرح 4 ولاية العامرات 4 ولاية بوشر 6 ولاية السيب 6 وقريات 4، والبالغ عددهم 26 شخصا .
ثانيا: محافظة ظفار، ولاية صلالة 6 ولاية طاقة 2 ولاية مرباط 2 ولاية رخيوت 2 ولاية ثـمريت 2 ولاية ضلكوت 2 ولاية المزيونة 2 ولاية مقشن 2 ولاية شليم وجزر الحلانيات 2 ولاية سدح 2، والبالغ عددهم 24 شخصا .
ثالثا: محافظة مسندم، ولاية خصب 2 ولاية دبا 2 ولاية بخاء 2 ولاية مدحاء 2 والبالع عددهم 8 أشخاص .
رابعاً: محافظة البريمي، ولاية البريمي 4 ولاية محضة 2 ولاية السنينة 2، والبالغ عددهم 8 أشخاص .
خامساً: محافظة الداخلية، ولاية نزوى 6 ولاية بهلاء 4 ولاية منح 2 ولاية الحمراء 2 ولاية أدم 2 ولاية إزكي 4 ولاية سمائل 4 ولاية بدبد 2، والبالغ عددهم 26 شخصا .
سادساً: محافظة شمال الباطنة، ولاية صحار 6 ولاية شناص 4 ولاية لوى 2 ولاية صحم 6 ولاية الخابورة 4 ولاية السويق 6، والبالغ عددهم 28 شخصا .
سابعاً: محافظة جنوب الباطنة، ولاية الرستاق 6 ولاية العوابي 2 ولاية نخل 2 ولاية وادي المعاول 2 ولاية بركاء 6 والمصنعة 4، والبالغ عددهم 22 شخصا .
ثامناً: محافظة جنوب الشرقية، ولاية صور 6 ولاية الكامل والوافي 2 ولاية جعلان بني بو حسن 2 ولاية جعلان بني بوعلي 4 ولاية مصيرة 2، والبالغ عددهم 16 شخصا .
تاسعاً: محافظة شمال الشرقية، ولاية إبراء 2 ولاية المضيبي 6 ولاية بدية 2 ولاية القابل 2 ولاية وادي بني خالد 2 ولاية دماء والطائيين 2، والبالغ عددهم 16 شخصا .
عاشراً : محافظة الظاهرة، ولاية عبري 6 ولاية ينقل 2 ولاية ضنك 2، والبالغ عددهم 10 أشخاص .
الحادي عشر: محافظة الوسطى، ولاية هيماء 2 ولاية محوت 2 ولاية الدقم 2 ولاية الجازر 2، والبالغ عددهم 8 أشخاص .

انتخابات المجالس البلدية


الاثنين, 28 مايو 2012
لقاء تعريفي في العامرات -
العامرات - عيسى بن عبدالله القصابي :
عقد أمس بمكتب والي العامرات الاجتماع التعريفي بانتخابات المجلس البلدي برئاسة سعادة الشيخ مهنا بن سيف بن حمد المعولي والي العامرات بحضور شيوخ ورشداء وأعيان الولاية.
واستعرض الاجتماع كافة الأمور المتعلقة بآلية الترشيح والترشح لعضوية المجالس البلدية واختصاصاتها والدور المناط بها من أجل تنمية الولايات في مختلف المجالات الخدمية التي تسهم في دعم عملية التطوير والتقدم.
وقدم سعادة الشيخ شرحا مفصلا حول ضوابط الترشح وآلية الترشيح لعضوية المجلس البلدي وعدد الأعضاء الذين يمثلون الولاية في المجلس البلدي لمحافظة مسقط مشيرا إلى أنه تم فتح المجال لطلب الترشح لعضوية المجلس لكل من تنطبق عليه شروط الترشح وسيتم بعد ذلك إجراء الانتخابات النهائية لاختيار أربعة مواطنين سواء من الرجال أو النساء يمثلون ولاية العامرات، وتطرق سعادته في لقائه مع مشايخ ورشداء الولاية إلى الهيكل التنظيمي للمجلس البلدي وتم إطلاعهم على المهام والواجبات طوال السنوات الأربع المحددة لفترة المجلس. وأشار سعادته إلى أن مكتب والي العامرات سيستمر في استقبال الراغبين في الترشح لعضوية المجلس من خلال تعبئة الاستمارة المخصصة لذلك حتى بعد غد الأربعاء ونوه بإمكانية قيام المواطنين التسجيل في السجل الانتخابي بالولاية حيث أن المجال مفتوح للجميع وأكد على أهمية قيام المواطنين الذين لم يقوموا سابقا في تثبيت النظام الإلكتروني في بطاقاتهم المدنية بأهمية القيام بذلك حتى يتسنى لهم إمكانية التصويت في يوم الانتخابات. وعرض عدد من الشيوخ والأعيان ملاحظاتهم حيال رئاسة المجلس البلدي وتحديدها برئيس بلدية مسقط وليس مثل بقية المحافظات التي يترأسها محافظ المحافظة مشيرين إلى أن ذلك سيحد من دور المجلس وعطائه وفق ما جاء في اختصاصات المجالس البلدية كما تطرق الحضور إلى العديد من المواضيع والنقاط المتعلقة بهذه الانتخابات وقام سعادته بالرد عليها.

.. والعوابي تستعد
العوابي ــ خليفة بن سليمان المياحي
ضمن استعدادات ولاية العوابي لانتخابات المجلس البلدي عقد بمكتب الوالي أمس الاجتماع التحضيري للانتخابات برئاسة سعادة الشيخ عبدالعزيز بن سالم بن سيف آل عبدالسلام والي الولاية وحضور المشايخ والرشداء وأعيان ومديري المؤسسات الحكومية ومديري ومديرات المدارس.
وقدم الوالي شرحا مفصلا حول آلية الترشيح للعضوية واستعرض اختصاصات المجلس البلدي والدور المناط به لتنمية الولاية في مختلف المجالات الخدمية والتي تسهم في دعم عملية التطوير.
وأشار سعادته إلى انه تم فتح المجال لطلب الترشيح لعضوية المجلس لكل من تنطبق عليه شروط الترشيح وسيتم بعد ذلك إجراء الانتخابات النهائية لاختيار عضوين للولاية للانضمام إلى كافة الأعضاء الذين يمثلون الحكومة في المجلس.
كما تطرق سعادته مع المشايخ والرشداء إلى الهيكل التنظيمي للمجلس البلدي وتم اطلاعهم على المهام والواجبات طوال السنوات الأربع المحددة لفترة المجلس مؤكدا أن مكتب الوالي سيستمر في استقبال الراغبين في الترشح لعضوية المجلس من خلال تعبئة الاستمارة المخصصة لذلك حتى الثلاثين من الشهر الجاري مضيفا إنه تم اختيار مدرسة سلمى بنت قيس للتعليم الأساسي لتكون مقرا للانتخابات وستطبق نفس آلية انتخاب وضوابط مجلس الشورى التي نفذت خلال الفترة الماضية بعد ذلك تم فتح باب النقاش والرد على أسئلة واستفسارات الحضور.
..
و إقبال كبير في وادي بني خالد
العمانية - يواصل مواطنو ولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية الترشح للمجلس البلدي .
وقال سعادة الشيخ عبدالله بن سالم الغيلاني والي ولاية وادي بني خالد في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن هناك إقبالا من المواطنين الراغبين بدخول الترشح للمجلس البلدي عن ولاية وادي بني خالد.
وأوضح سعادته انه ومنذ بداية الإعلان عن فتح التسجيل للترشح بدأ المواطنون أخذ استمارات الترشح ليتسنى دخولهم منافسةترشيحات المجلس البلدي .

العُمانيون يستعدون لأول انتخابات بلدية


في ظل المسيرة الديمقراطية والرؤية السديدة لسلطان عُمان جلالة السلطان قابوس بن سعيد، شرع العُمانيون أمس في تقديم طلبات الترشح
مسقط - «البيان» والوكالات |
التاريخ: 20 مايو 2012
في ظل المسيرة الديمقراطية والرؤية السديدة لسلطان عُمان جلالة السلطان قابوس بن سعيد، شرع العُمانيون أمس في تقديم طلبات الترشح لأول انتخابات للمجالس البلدية تجري في تاريخ السلطنة.
وأنهت وزارة الداخلية العمانية كافة استعداداتها لفتح باب الترشح حيث يشترط في المترشح أن يكون «من ذوي الكفاءة والسمعة بالولاية التي يرشح نفسه فيها، وألا يقل عمره عن 30 سنة وألا يكون قد حكم عليه بعقوبة جنائية أو أي جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره وأن يكون على مستوى مقبول من الثقافة وأن يكون لديه خبرة عملية مناسبة وأن يكون مقيدا في السجل الانتخابي وألا يكون عضوا في مجلسي الدولة أو الشورى أو موظفا في وحدات الجهاز الإداري للدولة».
وعملا بأحكام المادة 6 من قانون المجالس البلدية الصادر بالمرسوم السلطاني السامي رقم 116/2011 التي تضمنت تحديد عدد المنتخبين «ممثلي كل ولاية في المجلس البلدي» ووفقا لعدد سكانها العمانيين على النحو، فإنه تقرر أن تكون الولايات التي لا يزيد عدد سكانها على 30 ألف نسمة تمثل في المجلس البلدي بعضوين اثنين». أما الولايات التي يزيد عدد سكانها على 30 ألف نسمة تمثل في المجلس البلدي بأربعة أعضاء. والولايات التي يزيد عدد سكانها على 60 ألف نسمة تمثل في المجلس البلدي بستة أعضاء.
آراء وتوصيات
في السياق، أوضحت مديرة دائرة الشؤون الانتخابية تماضر بنت بدر البوسعيدية أن «المجالس البلدية متخصصة بالعمل البلدي وتقوم بتقديم الآراء والتوصيات بشأن كل ما يتعلق بالجوانب الخدمية والتنموية وتطويرها في نطاق المحافظة وذلك في حدود السياسة العامة للدولة وخطتها التنموية، بالإضافة إلى عدة اختصاصات وردت في قانون المجالس البلدية الصادر بمرسوم سلطاني».
وقدمت البوسعيدية شرحاً مفصلاً بشأن الانتخابات أوردته عنها وسائل الإعلام العمانية قالت فيه، إن «اختصاصات المجالس البلدية تتضمن اقتراح إنشاء الطرق وتحسينها وتجميل وتنظيم الشوارع والميادين والأماكن العامة والشواطئ بدءاً من التوصيات المتعلقة بالصحة العامة واقتراح الإجراءات الكفيلة بحماية البيئة من التلوث واقتراح المشروعات ومواقع تنفيذها المتعلقة بالمياه والطرق والمتنزهات والصرف الصحي والإنارة والمدارس والمساكن ودور العبادة والمراكز الصحية والتجارية ومواقف السيارات وغيرها من المرافق والخدمات العامة والمشروعات التي تهم المواطنين والتنسيق بشأنها مع الجهات المختصة».
مشاريع واختصاصات
وأكدت البوسعيدية أن «اختصاصات المجالس البلدية تشمل أيضاً، المشاركة مع الجهات المختصة في تقرير المنفعة العامة في مجال المشاريع التنموية وفقًا للأوضاع التي يقررها قانون نزع الملكية للمنفعة العامة، واقتراح تسمية الأحياء والمخططات والأماكن والطرق والتنسيق بشأن ذلك مع الجهات المختصة والاشتراك مع الجهات المختصة في دراسة ووضع المخططات العمرانية الهيكلية والعامة وتقديم التوصيات بشأن تنظيم مخططات المناطق السكنية والتجارية والصناعية والسياحية».
وتابعت المسؤولة العمانية أنّ «من بين الاختصاصات اقتراح تنظيم عمل سيّارات الأجرة ووسائل النقل العام والتنسيق بشأن ذلك مع الجهات المختصة ومتابعة تنفيذ العقود التي ترتب حقوقًا مالية للمحافظة أو التزامات عليها والتنسيق مع المجالس المجاورة لحل المسائل المتعلّقة بتقديم الخدمات للقرى والتجمّعات السكانية متابعة إجراءات مكافحة التسوّل وإبداء الملاحظات والتوصيات بشأنها واقتراح البرامج الكفيلة بمساعدة المحتاجين وذوي الدخل المحدود ورعاية الأيتام والمعوقين والتنسيق بشأنها مع الجهات المختصة واقتراح برامج لسرعة إغاثة منكوبي الحرائق والسيول والأنواء المناخية وتخصيص موارد مالية لسرعة صرفها في مثل هذه الحالات، والتنسيق بشأن ذلك مع الجهات المختصة والتواصل مع المجتمع المحلي ومؤسسات القطاع الخاص، وعقد الاجتماعات وتلقي الملاحظات والمقترحات التي تهدف إلى خدمة وتطوير المحافظة».

 


موقع انتخابات أعضاء المجالس البلدية

 

جميع الحقوق محفوظة © 2012 موقع عمانت