Sunday, April 20, 2014


  بالضبط أي كلمة

بحث متطور

 
الصفحة الرئيسية
عن الموقع
إنجازات النهضة
مسيرة الإعلام
الانشطة والانجازات
سياسة التـعـمـيـن
التاريخ
الجغرافيا
معلومات تهمك
خريطة الموقع
صور
النشيد الوطني
العلم العماني
مناقصات وزارة الاعلام
خدمة المراجعين
المصنفات الفنية
المطبوعات والنشر
لجنة المنشآت الخاصة
دائرة التدريب
مكتب تنسيق برامج التدريب الإعلامي

مقدمة
القيادة الحكيمة
النهضة السياسية والادارية
الدفاع والأمن
قانون العمل




مجلس الدولة

 مقدمة

يشكل مجلس الدولة لبنة راسخة في بنيان المجتمع العُماني تعزز ما تحقق من منجزات وتؤكد ما رسم من مبادئ من بينها إرساء أسس صالحة لترسيخ دعائم شورى صحيحة نابعة من تراث الوطن وقيمه وشريعته الإسلامية معتزا بتاريخه آخذا بالمفيد من أساليب العصر وأدواته .
وفي إطار نهج الشورى العمانية يضطلع مجلس الدولة بتكوينه ومهامه واختصاصاته بدور حيوي ليس فقط في مجال التنمية الوطنية الشاملة ولكن أيضا في تطور المجتمع العماني وصولا إلى الأهداف والغايات التي حددها جلالة السلطان المعظم .
ويمثل مجلس الدولة رافدا حيويا للمشاركة الوطنية للإسهام في دراسة مختلف القضايا بموضوعية وواقعية وإعداد الدراسات التي تسهم في تنفيذ خطط التنمية الوطنية والتي تساعد كذلك في إيجاد الحلول المناسبة للقضايا المطروحة من جانب الأعضاء. (الصورة لمعالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة).

عضوية مجلس الدولة

يتم تعيين رئيس واعضاء مجلس الدولة من بين الشخصيات العُمانية من ذوي الخبرة والكفاءة في المجالات المختلفة ولايتجاوز عدد أعضاء مجلس الدولة عن أعضاء مجلس الشورى ويتم تعينهم بمرسوم سلطاني لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد وذلك من بين الفئات التالية:
لوزراء ووكلاء الوزارات السابقين ومن في حكمهم، السفراء السابقون، كبار القضاة السابقين، كبار الضباط المتقاعدين، المشهود لهم بالكفاءة والخبرة في مجالات العلم والأدب والثقافة وأساتذة الجامعة والكليات والمعاهد العليا، الاعيان ورجال الأعمال، والشخصيات التي أدت خدمات جليلة للوطن ومن يرى جلالة السلطان المعظم تعيينه عضوا بالمجلس من غير الفئات السابقة.
ولا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الدولة ومجلس الشورى، كما لا يجوز الجمع بين عضوية المجلس و الوظائف العامة ما عدا في حالات معينة وينتخب مجلس الدولة من بين اعضائه في أول جلسة له نائبين للرئيس بإقتراع سري المباشر وبالأغلبية المطلقة للأعضاء

إختصاصات مجلس الدولة ودوراته 

يتمتع تمتع مجلس الدولة وفقا لنظام مجلسي الدولة والشورى بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري ومقره محافظة مسقط وللمجلس دور انعقاد سنوي لاتقل مدته عن ثمانية أشهر تبدأ من تاريخ افتتاح جلالة السلطان المعظم لمجلس عمان والقاء الخطاب السنوي أمام المجلس الذي يحدد فيه ملامح العمل للمرحلة القادمة للحكومة والمجلس ويعقد المجلس العديد من الجلسات وفقا لما يحدده مكتب المجلس وذلك في ضوء ما يحال الى المجلس من مواضيع أو مشاريع قوانين أو ما تقترحه لجانه الدائمة من موضوعات يقرها مكتب المجلس ويجوز لرئيس المجلس أن يدعو الى عقد جلسات إستثنائية إذا إقتضت الضرورة ذلك وتتكون اجهزة مجلس الدولة من رئيس المجلس ومكتب المجلس واللجان الدائمة والأمانة العامة.
يتمتع المجلس بصلاحيات عديدة وفقا لما تضمنه المرسوم السلطاني رقم (86/97) في شأن مجلس عمان والمرسوم السلطاني رقم (39/2011) بشأن الصلاحيات التشريعية والرقابية والمرسوم السلطاني رقم (99/2011) بتعديل بعض أحكام النظام الأساسي للدولة.
ومن أبرز هذه الصلاحيات منح المجلس دورا أكبر كشريك في العملية التشريعية والرقابية ومناقشة مشروعات خطط التنمية والميزانية السنوية للدولة المحالة من مجلس الوزراء وإبداء توصيات بشأنها والإطلاع على نسخة من التقرير السنوي المقدم من جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة وإقتراح وإقرار مشروعات قوانين جديدة ومراجعة وتعديل القوانين النافذة هذا فضلا عن إختصاصه في إقرار وتعديل مشروعات القوانين التي تعدها الوزارات والجهات الحكومية ومشروعات التعديلات المقترحة وذلك قبل اتخاذ إجراءات إصدارها وكذلك دراسة ما يحيله إليه جلالة السلطان المعظم أو مجلس الوزراء الموقر من موضوعات وإبدء الرأي فيها ويرفع المجلس نتائج دراساته ومقترحاته وتوصياته إلى جلالة السلطان المعظم أو إلى مجلس الوزراء كما يرفع تقريرا سنويا بنتائج أعمال المجلس .
مكتب مجلس الدولة يقوم بوضع خطة لنشاط المجلس وتحديد جلسات انعقاده وعمل لجانه والقواعد المنظمة لادارة أعمال اللجان والتنسيق فيما بينها كما يباشر تسيير اعمال المجلس فيما بين أدوار الانعقاد السنوي له .
كما يوجد في مجلس الدولة ست لجان دائمة هي اللجنة القانونية واللجنة الإقتصادية واللجنة الإجتماعية ولجنة تنمية موارد البشرية ولجنة التعليم ولجنة الثقافة والإعلام وتتشكل كل لجنة من مجموعة من اعضاء المجلس وتقوم كل منها بدراسة ما يحال إليها من مشاريع قوانين ومواضيع تختص ببحثها كما تحدد اللجان في بداية كل دور انعقاد سنوي في نطاق اختصاصاتها الموضوعات التي تحتاج الى دراسة خلال مدة دور الانعقاد بما يتوافق مع الصلاحيات التشريعية والرقابية الجديدة .
 تجدر الاشارة إلى أن مجلس الدولة يحرص على مد جسور التواصل ودعم العلاقات الثنائية مع المجالس النيابية العربية والدولية ومع الاتحادات البرلمانية العربية والإقليمية والدولية كذلك .


الحكومة:- مقدمة | القيادة الحكيمة | النهضة السياسية والادارية | الدفاع والأمن | قانون العمل |

حقوق الطبع © محفوظة لوزارة الاعلام 2002
شبكة عمان الإلكترونية
حقوق النشر للصور و النصوص وجميع الصيغ المنشورة في هذا الموقع تعود لوزارة الإعلام ويحظر استخدامها في مختلف السياقات
سواء كانت مطبوعات أو نظام إسترجاع أو أي شكل إلكتروني إلا بإذن مسبق منها