Thursday, April 24, 2014


  بالضبط أي كلمة

بحث متطور

 
الصفحة الرئيسية
عن الموقع
إنجازات النهضة
مسيرة الإعلام
الانشطة والانجازات
سياسة التـعـمـيـن
التاريخ
الجغرافيا
معلومات تهمك
خريطة الموقع
صور
النشيد الوطني
العلم العماني
مناقصات وزارة الاعلام
خدمة المراجعين
المصنفات الفنية
المطبوعات والنشر
لجنة المنشآت الخاصة
دائرة التدريب
مكتب تنسيق برامج التدريب الإعلامي

بريدك الإلكتروني
سجل الزوار
الصحيفة الإخبارية




الدفاع والأمن

 الأمن

الحفاظ على الأمن والإستقرار هو الهدف السامي الذي تسعى إليه شرطة عُمان السلطانية وتحرص على النهوض بمسؤولياتها لتحقيقه انطلاقا من التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى – حفظه الله ورعاه – النابعة من إيمانه المطلق بأن الأمن ركيزة أساسية من ركائز النمو والإزدهار وصيانة مكتسبات الدولة .
وتعمل شرطة عمان السلطانية بكل جهد وعزيمة على حفظ الأمن والنظام والإستقرار وحماية الأرواح والأموال والأعراض مسخرة كافة الإمكانيات البشرية والمادية لتحقيق ذلك وقد حققت شرطة عمان السلطانية خلال المرحلة الماضية من عمر النهضة المباركة منجزات عديدة سواء فيما يتعلق بالإداء كما وكيفا أو مايتعلق بالعنصر البشري تدريبا وتأهيلا أو ما يتعلق بالمنشآت والمباني الشرطية التي تهدف إلى نشر مظلة الأمن والأمان وتقديم الخدمات في جميع ربوع السلطنة .
وتعتبر أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة أحد أهم هذه الإنجازات حيث تصهر فيها طاقات الرجال الساهرين على أمن هذا الوطن ممتزجة بفيض العلم والمعرفة حيث تقوم الأكاديمية بإعداد الكوادر المدربة التي تنضم الى حقل العمل الميداني في جهاز شرطة عمان السلطانية ولايقتصر دور الأكاديمية على التدريب العملي فقط بل يشمل أيضا التاهيل العلمي من منطلق أن إرتباط العمل بالعلم والمعرفة واجب إلزامي لرجل الشرطة حتى يؤدي عمله بكل كفاءة وإقتدار .
اما معهد الضباط فهو صرح تدريبي أخر لتأهيل ضباط شرطة عمان السلطانية ورفع كفاءتهم وتزويدهم بالعارف والمهارات الوظيفية وفقا لمتطلبات الأداء الوظيفي للقيام بوظائفهم الحالية أو لتولي وظائق وأدوار مستقبلية .
كما تقوم شرطة عُمان السلطانية بإيفاد منتسيبيها إلى خارج السلطنة للتدريب في المجالات الفنية التخصصية المتقدمة
كما يلعب العنصر النسائي دورا فاعلا ومهما في العمل الشرطي لايقل عن دور الرجل خاصة مع التطور الكبير الذي تشهده السلطنة مما يجعل من الخدمات التي تقدمها الشرطة النسائية أمرا ضروريا وحتميا في كل مفصل من مكونات المجتمع العُماني .
وتضم شرطة عمان السلطانية مجموعة من الادارات العامة المتخصصة التي يقوم كل منها على قطاع أو مجال معين ومن أهم هذه الإدارات ما يلي :

الإدارة العامة للعمليات
تختص بتخطيط وادارة وتنفيذ عمليات الشرطة المتعلقة بحفظ الأمن والسلامة العامة سواء بشكل يومي أو خلال المناسبات والاعياد الوطنية والدينية والمؤتمرات والاجتماعات التي تستضيفها السلطنة كما تقوم بوضع خطط الطوارئ لمواجهة الكوارث الطبيعية وغيرها وضمان توفير السلامة للمنشآت الصناعية والتجارية والعامة وتقدير احتياجات شرطة عمان السلطانية من الاجهرة والمعدات الامنية اللازمة لاداء العمل على أكمل وجه.

الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية
تتقوم هذه الادارة بالعمل على مكافحة الجريمة وضبط المجرمين كما تقوم باجراء دراسات مختلفة في مجال الجرائم وهي مزودة باحدث تقنيات كشف الجريمة ولها فروع ملحقة بالقيادات الجغرافية وعادة يتم النشر عن الجرائم الخطرة.
وتضم عدد من الإدارات والأقسام المختصة مثل إدارات مكافحة الجريمة ومكافحة المخدرات والمختبر الجنائي وأقسام التحقيق والبصمات والسجلات الجرمية والتصوير الضوئي وتسجيل الأسلحة وإصدار رخص حمل السلاح وجميع هذه الأقسام مزودة بالأجهزة الحديثة التي تمكنها من الأداء بفعالية ولنشر مظلة الأمن والاستقرار في البلاد وقد أنشئت خلال السنوات الماضية العديد من إدارات التحري والتحقيق الجنائي في القيادات الإقليمية بالمناطق وهى إدارات تتبع الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية.

الإدارة العامة للمرور
تعمل الادارة العامة للمرور على تحقيق السلامه المروريه والحد من الحوادث المروريه خاصة التي تنتج عنها وفيات أو اصابات في الارواح وذلك من خلال العمل للارتفاع بالوعي المروري لدى مستخدمي الطرق وخاصة قائدي المركبات والحرص على توفير كل عوامل السلامة على الطرق العمانية.
حيث تنظم الإدارة العامة للمرور وتراقب حركة السير في الشوراع والطرق بدورياتها التي تجوب الشوارع ليل نهار وبإستخدام أحدث معدات المراقبة والاتصال .
وبذلك تقلل من وقوع الحوادث كما يكون لرجالها حضور فوري عند وقوعها فيعملون على إعادة تنظيم حركة السير وإسعاف المصابين بنقلهم إلى أقرب مستشفى ثم الحقيق في الحادث كما تتولى إصدار تراخيص السياقة وتسجيل وفحص المركبات لتحديد صلاحياتها وتحديد حجم الأضرار الناتجة عن الحوادث المرورية كما تنظم هذه الإدارة أيضاً حملات توعية مستمرة عبر أجهزة الإعلام المختلفة لتبصير الجمهور بمخاطر الطريق وبكيفية تجنب الحوادث وقد افتتحت مؤخراً مدرسة مرورية لتدريب الأطفال على التعامل مع الإرشادات والعلامات المرورية وتجنب مخاطر الطريق . 

الإدارة العامة للجوازات والإقامة
 تتولى اصدار وتجديد جوازات السفر والبطاقات الشخصية وبطاقات الاقامة وتأشيرات الدخول وتصاريح السفـر البرية وغيرها ولها إدارات فرعية واقسام في كافة المحافظات والمناطق والموانيء والمطارات والمنافذ البرية وتستخدم اجهزة ومعدات حديثة تمكنها من انجاز مهامها بكفاءة وسرعة عالية وقد تم اصدار الجواز العماني المقروء آليا والذي يحتوي على احتياطات امنية عديدة ضد التزوير ويساير احدث النظم المعمول بها على مستوى العالم. ومواكبة للزيادة المستمرة في النشاط السياحي والاقتصادي في السلطنة تم تبسيط اجراءات الدخول والاقامة للأفواج السياحية ورجال الاعمال والمقيمين الاجانب في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

الإدارة العامة للجمارك
تقوم عبر مقرها الرئيسي وفروعها في مختلف المنافذ الرسمية ومن خلال التطوير المستمر في أدائها بالعمل على الحفاظ على أمن واستقرار المجتمع في وجه المهربين والعابثين من ناحية وتيسير التبادل التجاري في مجال التصدير والاستيراد من ناحية ثانية وتلعب التسهيلات الجمركية للقطاع الخاص دورا مهما في مجال دعم الاقتصاد الوطني
.

الإدارة العامة للدفاع المدني
تقوم بدور حيوي في مكافحة الحرائق والمحافظة على الارواح والممتلكات والتأكد من توفر اشتراطات الأمن والسلامة ووسائل الحماية المدنية بالمنشآت الكبيرة والحيوية واصدار تراخيص تخزين وتسويق المواد والمنتجات البترولية بالتنسيق مع الجهات المختصة.
وللادارة فروع في مختلف قيادات شرطة المحافظات والمناطق ويتوفر لها المعدات والاجهرة المتطورة التي تمكنها من اداء عملها بكفاءة بما في ذلك مكافحة الحرائق في المنشآت المرتفعة ومعدات الانقاذ المائي مع الأخذ بمبدأ.. الوقاية خير من العلاج ولا يقتصر دورها على أعمال الدفاع المدني ومكافحة الحرائق والنجدة في حالات حدوثها فقط بل أيضا بالسعي قدر الامكان إلى منع وقوع الحرائق من خلال التوعية والإرشاد وتقديم النصح للمواطنين والمقيمين بأهمية العمل على الوقاية من الحرائق وغيرها من الأخطار .. ويتبع الإدارة العامة للدفاع المدني عدد من الإدارات والمراكز في قيادات الشرطة والوحدات في مختلف محافظات ومناطق.

 الإدارة العامة لأمن المطارات
 تتتولى الإدارة العامة لأمن المطارات مسؤولية الحفاظ على امن المطارات والمناطق المحيطة بها وحماية المنشات وتامين سلامة الطائرات والمسافرين وذلك من خلال الحراسات الدقيقة على الطائرات وإجراء العمليات التفتيشية وحراسة المداخل الخارجية وتامين الحراسات على قاعات المسافرين والتأكد من عدم دخول المسافرين أو العاملين إلى المناطق غير المسموح لهم بدخولها .. وقد تم تزويد الإدارة العامة لأمن المطارات بالأجهزة والمعدات المتطورة التي تساعد على القيام بمهامها بصورة جيدة.
جدير بالذكر انه الى جانب الادارة العامة لأمن المطارات التي تعمل في مجال تامين سلامة الطائرات والمسافرين والاجراءات ذات الصلة بذلك تقوم وحدة شرطة خفر السواحل بدور حيوي في تامين السواحل العمانية الطويلة ومكافحة اعمال التهريب أو أية أعمال غير مشروعة مع تقديم المساعدة لمن يحتاجها من مستخدمي البحر في حالة الضرورة وتم تزويدها بالزوارق والاجهزة الحديثة.

 وحدة شرطة المهام الخاصة
تشكل  وحدة شرطة المهام الخاصة قوة اسناد أساسية لكافة ادارات ووحدات الشرطة اذا استدعت الضرورة ذلك وتقوم بدورها في حراسة وتامين المنشآت الحيوية والهامة بما في ذلك حراسة السفارات والبعثات الدبلوماسية وهي مزودة بأحدث المعدات والآليات في هذا المجال.
من جانب آخر تقوم وحدة شرطة الخيالة وادارات طيران الشرطة والخدمات الطبية وموسيقى الشرطة والعلاقات العامة والرعاية الاجتماعية وكذلك اتحاد الشرطة الرياضي بدور حيوي لتقديم أفضل رعاية ممكنة لمنتسبي شرطة عمان السلطانية من ناحية والمواطنين من ناحية ثانية تحقيقا وترسيخا للأمن والأمان على أرض عمان الطيبة وفي اطار ما يريده جلالة السلطان المعظم لهذا الصرح الشامخ خدمة لهذا الوطن العزيز والحفاظ على أمنه وسلامته وعزته وكرامته.


حقوق الطبع © محفوظة لوزارة الاعلام 2002
شبكة عمان الإلكترونية
حقوق النشر للصور و النصوص وجميع الصيغ المنشورة في هذا الموقع تعود لوزارة الإعلام ويحظر استخدامها في مختلف السياقات
سواء كانت مطبوعات أو نظام إسترجاع أو أي شكل إلكتروني إلا بإذن مسبق منها