Monday, April 21, 2014


  بالضبط أي كلمة

بحث متطور

 
الصفحة الرئيسية
عن الموقع
إنجازات النهضة
مسيرة الإعلام
الانشطة والانجازات
سياسة التـعـمـيـن
التاريخ
الجغرافيا
معلومات تهمك
خريطة الموقع
صور
النشيد الوطني
العلم العماني
مناقصات وزارة الاعلام
خدمة المراجعين
المصنفات الفنية
المطبوعات والنشر
لجنة المنشآت الخاصة
دائرة التدريب
مكتب تنسيق برامج التدريب الإعلامي

مقدمة
المالية والمصارف
النفط والغاز
التجارة والصناعة
الثروة المعدنية
الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية
الموارد المائية




الثروة السمكية 

أقسام فرعية-:- الزراعة | الثروة الحيوانية | الثروة  السمكية | شجرة اللبــان |

توفر الشواطئ العمانية الطويلة وتنوع الأسماك فيها فرصة كبيرة لنمو وتطوير قطاع الثروة السمكية الذي يعمل به العديد من الصيادين  الحرفيين الحاصلين على تراخيص لمزاولة مهنة  الصيد.

تسعى استراتيجية تطوير قطاع الثروة السمكية إلى استكمال البنية الأساسية وتدريب اعداد كافية من الكوادر الوطنية للعمل في مختلف التخصصات ، وتكوين قاعدة بيانات سمكية حديثة ومتكاملة مع تفعيل قواعد الرقابة لضمان جودة الانتاج والحفاظ على سمعة الاسماك العمانية داخليا وخارجياً.

وفي هذا الاطار تم  انشاء العديد من المعاهد للتدريب السمكي في مختلف ولايات السلطنة، بالإضافة إلى مركز للاستزراع السمكي،  و إدخال جيل جديد من السفن ذات الحجم المتوسط لتمكين الشباب العماني من العمل في هذا المجال من خلال مشروع سفن الشباب. كما تجري دراسات بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس لإكثار أنواع معينة من الأسماك كالربيان والصفيلح. وتجدر الإشارة إلى إنه تم إصدار لائحة الاستزراع السمكي وضبط جودة الأسماك المستزرعة وقد أكدت اللائحة على مراعاة مصالح الصيادين الحرفيين وعلى حماية البيئة والمياه والثروة السمكية العمانية كذلك.

وفي حين تشجع الحكومة الشباب على العمل في مجال الصيد وتقديم القروض الميسرة لدعمهم وتيسير تملك سفن الشباب ، فإنها تشجع القطاع الخاص على الاستثمار في مجالات عديدة ذات علاقة بهذا المجال  منها على سبيل المثال خدمات موانئ الصيد ومعدات الصيد ومصانع الثلج والورش البحرية وغيرها. كما تقوم شركة الأسماك العمانية التي تملك سفناً مجهزة بمعدات حديثة ووحدات تبريد بدور حيوي إلى جانب أساطيل الصيد التجاري التي تجري العمل على تعمينها.

حقوق الطبع © محفوظة لوزارة الاعلام 2002
شبكة عمان الإلكترونية
حقوق النشر للصور و النصوص وجميع الصيغ المنشورة في هذا الموقع تعود لوزارة الإعلام ويحظر استخدامها في مختلف السياقات
سواء كانت مطبوعات أو نظام إسترجاع أو أي شكل إلكتروني إلا بإذن مسبق منها